اخواني الاعزاء

السلام عليكم ومرحباً بكم في مقابلة جديدة والتي تمت على هامش تجربة قيادة أسطول سيارات جي ام سي دينالي وكذلك الجيل الجديد من سيارة جي ام سي ترين ، والتي تمت في مدينة بيتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك مع الأستاذ / ساجد صبيح ( مدير العلامة – جي أم سي الشرق الأوسط )
وقد بداء الحوار بالترحيب بالأستاذ/ ساجد صبيح ودار الحوار التالي ( بتصرف )

ظ،- حدثنا قليلاً عن علامه GMC

جي أم سي بدأت في إنتاج السيارات عام 1911 وشركة جي أم قبل أن تبدا بصناعة السيارات بالهيئة الحالية كان لديها فقط الشاحنات التجارية الكبيرة ، وفي نهاية العشريان الميلادية وبداية الثلاثينيات تم إنتاج أول السيارات التي نراها بالهيئة الحالية ، ومنذ عام 1926 دخلت جي أم سي إلى منطقة الشرق الأوسط أي أن الشركة متواجدة بالشرق الأوسط منذ تحويل خط إنتاجها إلى الشاحنات الصغيرة أي حوالي 90 سنة .

شخصياً اعمل في المنطقة منذ حوالي 20 سنة ومن الأشياء التي تعجبني هو سماعي للناس تلقيب الشاحنات بالقب العامي ( الجمس ) والذي يدل على أن الاسم من ضمن الثقافة الخاصة بسكان المنطقة


2 - ما هي السيارات المتوفرة حالياً ضمن خط إنتاج شركة جي أم سي؟

متوفر لدينا حالياً 5 سيارات ضمن خط إنتاج شركة جي أم سي :
1- جي أم سي ترين والتي تعتبر اصغر سيارة ضمن سيارات SUV الدفع الرباعي
2- جي أم سي اكاديا والتي تعتبر سيارة عالية كبيرة الحجم
3- جي أم سي يوكن والتي تعتبر سيارة دفع رباعي كبيرة وهي اكثر سيارات الشركة مبيعاً في الأسوق
4- جي أم سي يوكن بالهيكل الكبير XL .
5- وأخيرا سيارات التحميل جي أم سي سفانا

هذه مجموعة السيارات الشخصية والعائلة بالإضافة إلى سيارات البيك أب


3- اليوم كانت تجربتنا على خط إنتاج سيارات جي أم سي دينالي فما هو سبب التركيز عليها ؟




دينالي بداء إنتاجها في عام 1999م لسوق الولايات المتحدة الأمريكية وتم جلبها مباشرة إلى أسواق الشرق الأوسط ، ومنذ إدخالها إلى الأسواق لاحظنا أقبال عليها من قبل العملاء ، فالدينالي تتميز ببصمة الرفاهية لديها وليس الرفاهية فقط بل وحتى الأداء فجي أم سي معروفة بالأداء والجودة ، ولكن تم زيادة ذلك بالرفاهية والعلامات المميزة فالشركة حريصة على انتقاء خامات ذات جودة عالية ممزة عن خط الإنتاج العادي ، فكما ترى في السيارات الموجودة لدينا أول ما يجلب الانتباه هو الشبك الأمامي بتوقيعه المميز لخط إنتاج دينالي ، كذلك أزياج الكروم وأيضاً العجلات الخاصة بها بتصميمها الفريد مقاس 19 و20 و22 والذي يتوفر فقط في فئة الدينالي


وكذلك من الداخل هناك تناسق بين رفاهية الخامات المستخدمة وتناسق الألوان والتطريزات الداخلية والألمنيوم المصقول ، كل هذه الأمور تعطيها درجة اعلى من خط إنتاج جي أم سي ، والذي تعتبر أساسا خط إنتاج اعلى في شركة جي أم .

4- تكلمنا على التصميم الداخلي والخارجي لسيارات دينالي كذلك سيارات دينالي تتميز بأدائها ممكن تحدثنا عن محرك اليوكن والسييرا ؟

سأبدأ حديثي عن اليوكن دينالي حيث انه الوحيد من خط إنتاج يوكن الذي يتوفر بمحرك من 8 أسطوانات سعة 6.2 لتر يولد قوة 420 حصان ، كذلك السييرا يأتي بنفس المحرك كتجهيز أساسي ، كما بالإمكان توفير المحرك بأدائه الجبار في فئات معينة حسب رغبة العميل وبالتأكيد مربوط بمبدل سرعات من 8 نسب أمامية خاص بالدينالي .


5- هل سنرى المزيد من سيارات جي أم سي في الأسواق مستقبلا ؟

نحن كشركة سياستنا واضحة ونتجه حيث توجد الفرص ، وشركة جي أم سي تركيزها على سيارات الدفع الرباعي والشاحنات والتأكيد نحن نتبع توجه السوق ونقتنص الفرص حال وجودها






6- ما هو رائيك في أداء شركة جي أم سي في الشرق الأوسط ، وماهي خططكم المستقبلية للمنطقة ؟

حالياً نحن راضين بشكل كامل عن أداء الشركة في المنطقة ، واحب أن أنوه أن جي أم سي كعلامة تجارية موجودة فقط في أمريكا الشمالية ( الولايات المتحدة الأمريكية – كندا – المكسيك ) وفي منطقة الشرق الأوسط فقط وهذا أن دل على شيء فهو يدل على أدائنا المتميز في المنطقة ، وبالنسبة للمستقبل فالمستقبل واعد أن شاء الله فنحن دائماً نحب التطوير ونحب أن نستمع لعملائنا وماهي متطلباتهم لتوفيرها في سياراتنا ونحن أذان صاغية والخير لقدام .


ختاماً نشكر الأستاذ / ساجد على المقابلة ، كما نشكركم أخواني الأعزاء على المتابعة

متمنياً لقاكم قريباً فتجارب مميزة لسيارة جي أم سي ترين 2018

تحياتي للجميع
أخوكم
صالح الحيمود


https://www.youtube.com/watch?v=CrXQwo2BEts
_________________________________________________



نبذة عن بداية شركة جي ام سي

1902 – الأَخوَان غرابوسكي يبيعان أول شاحنة ’رابيد‘ (Rapid) في ديترويت. وقد ضمّت محرّكاً من أسطوانتين وصُنِّفَت ضمن فئة I-ton. (وكانا قد قاما بصنع نموذج من أسطوانة واحدة في العام 1900 لكنها لم تتمتّع بالقوةّ الكافية). ومن بعدها أسّسا ’شركة رابيد للمركبات‘ (Rapid Motor Vehicle Company) التي تُعدّ نواة الأساس في شركة ’جي إم سي‘.

1902 – بدأت ’شركة ريلاينس للسيارات‘ (Reliance Motor Co.)، التي تشكّل نواة الأساس الثانية لشركة ’جي إم سي‘، العمل في ديترويت سنة 1902 وقامت بصنع أول شاحنة لها في العام 1903.

1908 – قام و.س. دورانت بشراء ’ريلاينس‘ لصالح ’جنرال موتورز‘ ونقل العمليات إلى مصنع جديد في أووسو بميشيغان في العام 1909. وتم تأسيس ’شركة راندولف للسيارات‘ (Randolph Motor Car Co.) في شيكاغو سنة 1908 وجرى بيعها إلى ’جنرال موتورز‘ في 1909. وقام دورانت بنقل تلك الأعمال إلى فلينت في ميشيغان لكن باعها مجدّداً إلى مالكها الأصلي في 1911. ويبدو أن ’راندولف‘ لم تؤثّر على تصميم شاحنات ’جنرال موتورز‘.

1911 – تم استخدام شعار ’جي إم سي‘ (GMC) لأوّل مرّة في أعمال ’شركة جنرال موتورز للشاحنات‘ (General Motors Truck Co.) الجديدة.